التأويل بدلالة المعنى


أحبتي الكرام: التأويل بالمعنى من أميز وأهم طرق التعبير التي يسلكها أغلب المعبرين في تعبير الرؤى والتأمل في أسرارها. قال الإمام البغوي رحمه الله تعالى كما في: (شرح السنة12- 223): (والتأويل بالمعنى كالأترج يعبر بالنفاق لمخالفة باطنه ظاهره إن لم يكن في الرؤيا ما يدل على المال، والنرجس يعبر بقلة البقاء لأنه لا يدوم، حكي أن امرأة سألت معبراً بالأهواز: إني رأيت في المنام كأن زوجي ناولني نرجساً. وناول ضرة لي آساً. فقال: يطلقك ويمسك بضرتك؛ أما سمعتِ قول الشاعر:
ليس للنرجس عهدٌ
إنما العهد لآس
فالأترجة إذاً تعبر بالمؤمن الذي يقرأ القرآن والثمرة تعبر بالمؤمن الذي لا يقرأ القرآن، والريحانة بالمنافق الذي يقرأ القرآن، والحنظلة بالمنافق الذي لا يقرأ القرآن، وأستدلوا بحديث النبي – صلى الله عليه وسلم-: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة، ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حُلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة، ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، ليس لها ريح وطعمها مر). رواه البخاري.
والنار فتنة، والنجوم علماء، والغيث رحمة، والميزان عدل، والحية عدو صاحب مكر لأن الحية مليئة بالسم فهو مليء بالمكر، والحشرات طعام الناس، والذئب رجل ظلوم أو عدو فيه شر، والثعلب رجل ذو مكر وخديعة، والكلب عدو ضعيف أو شخص وفي، واللؤلؤة امرأة مميزة، والسفر عذاب، والمفتاح رزق أو عون…. وهكذا كل بحسب معناه، ودلالة ذلك المعنى في الرؤيا الذي يميزه المعبر. وليست هذه بقاعدة ثابتة، بل إن المعاني تختلف من راءٍ لآخر والشيء الواحد في المنام له أكثر من معنى.
متعكم الله بالصحة والعافية جميعاً. والله تعالى أعلم.
وقفة: (يأكل خبزاً فيه عفن):
رأى رجل في منامه: أنه يأكل خبزاً فيه عفن فلا يضره أبداً. فقال له من فسرها: هذا مال لديك اختلط بشيء من الحرام فاتق الله وطهره ونقه من الحرام. قال: صدقت.

المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 12979 تاريخ 2008-4-11 – عايض بن محمد العصيمي

error: المحتويات محمية وتخضع لحقوق الملكية الفكرية dmca
%d مدونون معجبون بهذه: